منتديات دمعة محب
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم
معلوماتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا
اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى
نرجو منك التسجيل والمساهمة.
اما اذا كنت مسجل مسبقا يرجى التفضل بالدخول
وتسجيل معلوماتك

مع تحيات ادارة منتديات دمعة محب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» معنى اسم اسيل
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:12 am من طرف همس الغرام

» معنى اسم اية
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:10 am من طرف همس الغرام

» معنى اسم اسماء
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:06 am من طرف همس الغرام

» وصفات لتطويل الشعر وتنعيمه
الأربعاء أغسطس 18, 2010 2:56 am من طرف همس الغرام

» وصفات لتسمين الوجه
الأربعاء أغسطس 18, 2010 2:45 am من طرف همس الغرام

»  تعرف على شخصيتك من لونك
الإثنين أغسطس 16, 2010 10:01 pm من طرف همس الغرام

» اعرف شخصيتك من لونك المفضل
الإثنين أغسطس 16, 2010 9:39 pm من طرف همس الغرام

» معنى اسم سارة
الإثنين أغسطس 16, 2010 7:43 pm من طرف همس الغرام

» معنى اسم اسراء
الإثنين أغسطس 16, 2010 7:40 pm من طرف همس الغرام

سحابة الكلمات الدلالية


نصائح طبية

اذهب الى الأسفل

نصائح طبية

مُساهمة  همس الغرام في الأحد أغسطس 08, 2010 3:53 am

[أحذرى.. الطهى الشديد للطعام خطر



القاهرة - الكثيرات يعتقدن أن الطهي الشديد للطعام يساعد على هضمة وصحى لكن فى حقيقة الأمر حسب رأي الخبراء أن تعرض الأغذية لدرجة حرارة عالية تفقدها الكثير من قيمتها الغذائية وربما تساعد على تفاعل بعض المواد بها بما يسبب أمراضا خطيرة على حياة الإنسان مثل السرطان‏.‏ كما يشير د‏.‏ محمد عبد اللطيف استشاري التغذية الوقائية والعلاجية بجامعة القاهرة - كما جاء فى صحيفة" الراية"- إلى أن طبخ الأطعمة يحدث تغيرات في التركيب الطبيعي لجزيء البروتين‏,‏ وتفاعلات بين السكريات والأحماض مما يفقد القيمة الحيوية لكليهما‏ وتتكاثر الألياف الطبيعية مما يقلل من حركتها‏,‏ فضلا عن فقد‏30‏ ‏50%‏ من الفيتامينات‏ وتدمير كامل للانزيمات المسئولة عن القيمة الحيوية للغذاء. كما أن الاعتماد على التحمير والشي يفقد‏97%‏ من الفيتامينات الذاتية بالماء خاصة فيتاميني‏ سي وبي‏‏ وأن هذا الفقد يصاحبه تدهور صحي وأمراض وأعراض سلبية‏.






الحفاظ على الوزن المثالي يحد من ارتفاع ضغط الدم



من أعظم الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه أن يترك نفسه فريسة لارتفاع ضغط الدم. فالأطباء يؤكدون أن ارتفاع ضغط الدم أحد أهم أسباب نشوء أمراض شرايين القلب وجلطات الدماغ والفشل الكلوي وغيره من التداعيات المرضية المؤثرة بشكل عميق في الصحة. لذا ينصحون بممارسة الرياضة البدنية بشكل شبه يومي لمدة نصف ساعة وأيضا المحافظة على الوزن ضمن المعدل الطبيعي والتخلص من الزائد منه فهما أمران مخففان من حدة ارتفاع ضغط الدم . والدراسات تقول أيضا - حسب ما ورد بصحيفة الشرق الوسط - إن التخلص من حوالي 10 كيلوجرامات من الوزن الزائد تؤدي إلى خفض ارتفاع ضغط الدم إلى حد 20 مللي مترا زئبقيا وأن ممارسة الرياضة تضيف المزيد من خفض ارتفاع الضغط بمقدار 9 مللي مترات زئبقية والذي نحتاجه هو أن نعلم ما الذي سيؤدي إليه تخفيف معاناة عيش حالة من الوحدة على ضغط الدم. وهو ما يتطلب إجراء دراسات مقارنة لأنها لم تجر حتى اليوم.






الصداع النصفي يزيد احتمالات إصابة الرجال بأمراض القلب



واشنطن - إضافة إلى العديد من الأعراض والأمراض التي تنتج عن إصابة الأشخاص بالصداع النصفي أو ما يطلق عليه مرض الشقيقة أفاد باحثون أميريكيون أن الرجال الذين يعانون من هذا المرض ترتفع لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب تزايد خطر الإصابة بالنوبة القلبية. ووجه الباحثون - وفقا لما ورد بجريدة اللواء - نصيحة إلى الرجال الذين يعانون من الشقيقة بالحذر من عوامل الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكولسترول. وقد وجد الدكتور توبياس كورث أستاذ مساعد في الطب في مستشفى بريجهام للنساء ومدرسة هارفارد الطبية بوسطن علاقة بين الشقيقة وعوامل الإصابة بمرض القلب كارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول لذا يتوجب على المرضى الذين يعانون من الشقيقة التركيز على خطر العوامل التقليدية حتى يتم التوصل إلى سبب ارتباط الشقيقة بأمراض القلب.






الفلورايد يقي أسنان طفلك من التآكل



يفيد الأطباء بأن نقص الفلورايد من الأسباب الرئيسية التي تسبب تآكل أسنان الطفال ويعتبر الماء من المصادر الأساسية للفلورايد. لكن المشكلة أن الماء في كثير من البلدان يفتقد إلى القدر الكافي من الفلورايد وفي مثل هذه الحالات ينصح بتعويضهم من خلال حبوب الفلورايد وكذلك باختيار معجون اسنان مدعم بالفلورايد والطفال في سن الثالثة يمكنهم ان ينظفوا أسنانهم بالفرشاة والمعجون ولكن يجب أن تتأكد الأم أن طفلها ينظف فمه جيدا بالماء النظيف بعد الانتهاء من النتظيف بالفرشاة وذلك لأن تراكم الفلورايد في فم الطفل بكميات كبيرة يصيبه بالأمراض .






القهوة تخفض الإصابة بالسكر في الدم



واشنطن - كثرة حديث العلماء حول فوائد تناول القهوة وكانت دراسات أجريت في السابق قد بينت إلي وجود علاقة ما بين شرب القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بهذا المرض إلا أن باحثين من جامعة "كاليفورنيا-سان دييغو" الأمريكية قاموا بإجراء دراسة بهدف تقييم هذه العلاقة عند الأشخاص المصابين باختلال في مستوي السكر في الدم. وقد أظهرت دراسة قام بها باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية- كما جاء فى صحيفة"الزمان" - أن تناول القهوة قد يخفض من احتمالية إصابة الفرد بمرض السكري من النوع الثاني عند الأشخاص الذين يعانون اختلالا في مستوي السكر في الدم. و شملت عينة الدراسة 910 أشخاص حسب وكالة قدس برس لم يقل أي منهم عن خمسين عاما وجميعهم غير مصابين بمرض السكري وقد تم تقييم عاداتهم فيما يتعلق بشرب القهوة بغرض تحديد الكمية التي يتناولها الفرد. كما جرت متابعتهم ثمانية أعوام بهدف رصد أي إصابة بمرض السكري بين أفراد العينة وذلك من خلال إخضاعهم لفحص تحمل السكر Ogtt. وتفيد نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "العناية بالسكري" في عددها الصادر لشهر تشرين ثاني (نوفمبر) الحالي أن الأفراد الذين اعتادوا تناول القهوة التي تحوي الكافيين أثناء فترة الدراسة بالإضافة إلي الذين كانوا يتناولونها في السابق انخفضت لديهم احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وطبقا للدراسة فإن معاناة الفرد من اختلال في مستوي السكر في الدم لم تمنع من أن يفيد من تأثير القهوة في هذا المجال. وينوه الباحثون بأن النتائج تؤكد ما بينت إليه دراسات سابقة من وجود علاقة بين تناولها وخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كما أنها تشير إلي دور القهوة في حماية الأفراد المصابين باختلال في مستوي السكر.






القهوة منزوعة الكافيين تؤدى للإصابة بالروماتيزم



واشنطن - تناقضت الكثير من الدرسات حول فوائد وأضرار القهوةفمنها ماتبين أنها ذات فوائد كثيرة ومنها ما تبين أنها تسبب الكثير الأضرار كشف بحث رسمي أجراه متخصصون في جامعة روتجرز الأمريكية - كما ذكرت صحيفة"الراية"- أن شرب القهوة منزوعة الكافيين تؤدي إلى الإصابة بروماتيزم المفاصل وخاصة لدى النساء حيث شملت الدراسة 31 ألفا من النساء أعمارهن تتراوح ما بين 55 إلى 70 سنة واستمرت الدراسة لمدة تجاوزت 10 سنوات ووجد أن النساء اللاتي تناولن 4 أكواب أو أكثر من القهوة منزوعة الكافيين بشكل يومي أتضح أن أصابتهن بالروماتيزم أكثر بالضعف من غيرهن . وفي دراسة عكسية تبين أن شرب الشاي يقلل مرض الروماتيزم فالنساء اللاتي تناول 3 أكواب من الشاي يوميا انخفضت إصابتهن بالمرض حوالى 60% مقابل النساء اللاتي لم يتناولن الشاي نهائيا. يذكر أن الروماتيزم يصيب المفاصل ويؤدي إلى آلام شديدة وصعوبة في التحرك وبالذات الكبار السن والنساء على وجه الخصوص .






الكاجو يخفض ضغط الدم المرتفع



كيب تاون - يشير باحثون من جنوب أفريقيا إلى أن تناول وجبات غذائية غنية بمكسرات الكاجو يسهم في تحسين حساسية النظام العصبي للتحكم في مستوى ضغط الدم وآلية تنظيم مكونات هذا الجهاز الموجود في جدران الأوعية الدموية الكبيرة في الجسم. في حين يرون بالمقابل أن تناول وجبات غذائية غنية بمكسرات البندق يضعف من قدرات هذا النظام العصبي الذي تعمل نهايات الخلايا العصبية فيه على استشعار مدى قيمة ضغط الدم في الجسم والعمل على ضبطها عبر عدة طرق لإبقائها ما أمكن ضمن المعدل الطبيعي. وتعد المحافظة على هذا الجهاز العصبي لتنظيم ضغط الدم أحد أولويات الجسم نظرا لدوره الحيوي فيه. وعادة ما تقل حساسية هذا الجهاز العصبي لدى مرضى القلب وكذلك الحال في حساسية هذا الجهاز لدى المصابين بما يعرف بمتلازمة الأيض حيث تتجمع عدة عوامل لدى المصاب بها تعمل كعوامل مجتمعة في رفع خطورة الإصابة بأمراض القلب وتحديدا عوامل السمنة وخاصة في البطن وارتفاع ضغط الدم وقلة الاستجابة للأنسولين مما يرفع نسبة سكر الدم تكون مصحوبة باضطرابات في نسب الدهون والكولسترول في الدم.






الوجبات السريعة تصيب الشباب بالمغص المعوي



كثير من الشباب يفضلون تناول معظم واجباتهم برفقة الأصدقاء خارج المنزل وبالتالي تكون هذه الوجبات بعيدة تماما عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من بروتينات لتغذية الجسم أوخضراوات لتغذية المفاصل والعظام. أما الشباب فيقبلون على الوجبات السريعة المشبعة بالدهون مع المشروب الغازية والنتيجة اما اسهال مفاجئ او مغص معوي واصبحت وجبة الافطار تتناول الساعة الثانية عشرة ظهرا كما ذكرت جريدة اليوم . وتقول أخصائية التغذية سماح حميد " أن المغص الصباحي الذي يتعرض له بعض الاشخاص ما هو الا نتيجة الاطعمة غير المفيدة التي يتناولها الشباب في المطاعم كونها تطبخ بزيوت مكررة ومسرطنة الى جانب المضارب الاخرى كالتخمة والخمول". وتضيف سماح " الوجبات السريعة لا تحتوي على مواد محفزة للجهاز العصبي من اجل الشعور بالنشاط والحيوية ولن تركز فقط على الوجبات السريعه أثناء الإفطار فهناك كبار راشدون يكتفون باحتساء القهوة السادة دون اضافة الحليب وهذا أيضا أمر غير محبذ لكن الكثيرين اعتادوا على هذا الروتين ويجب ان تكون وجبة الافطار غنية بالفيتامينات والبروتين كالحبوب والبيض ومشتقات الحليب".






تليف الثديين لا يعني الإصابة بالسرطان



تشعر بعض السيدات بالقلق عندما يقمن بفحصن أثدائهن عن طريق اليد ويجدن مجموعة من الكتل الكتل في الثديين ويعرف الأطباء هذه الحالة بالتليف الكيسي للثديين اوالتغيرات الليفية الكيسية ويؤكد الأطباء أن هذه الحالة تحدث عند نمو وتكاثر النسيج الضام الليفي والقنوات بالتزامن مع نشوء الاكياس الذي يجعل الثديين كثيري الكتل ويكون التكتل أكثر بروزا مبدئيا في القسم العلوي الخارجي من الثدي وقد يرتبط التليف الكيسي للثديين ايضا باختلافات في مستويات الهرمونات خلال دورة الطمث ما يؤدي أحيانا الى ثديين مؤلمين قد يكون التليف الكيسي للثدي موجودا عند نصف النساء في الولايات المتحدة وهذه المشكلة اكثر شيوعا عند النساء في العشرينات والثلاثينات كما ذكرت جريدة "الرياض". ويشير الأطباء إلى أن لا داعي لقلق السيدات لأن وجود التليف الكيسي في الثديين لا يعني ان المرأة اكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي .






حساسية الأنف تسبب نزيف الأنف للأطفال



نزيف أنف لدى الأطفال يزعج ويقلق أغلبية الأمهات كما يذكر الأطباء أن نزيف الأنف لدى الأطفال ينتشر في سن من 3 إلى 10 سنوات. و90% من حالات نزيف الأنف غير معروفة الأسباب و10% فقط تكون نتيجة أسباب موضعية في الأنف أو أسباب عامة بالجسم. ومن أهم أسبابه الموضعية لدى الأطفال: قد أوضح الأطباء أسباب حدوث ضعف بالأوعية والشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف - كما جاء فى صحيفة"أخبار سوريا" - فحدوث خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو دخول جسم غريب بالأنف جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جاف التهاب الجيوب الأنفية واللحمية وحساسية الأنف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور كما تسبب ضعفا بالأوعية والشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف. أما الأسباب العامة منها أمراض سيولة الدم نقص فيتامين سي أو فيتامين ك ارتفاع ضغط الدم. من السهل عادة السيطرة على نزيف الدم بالضغط المباشر على الجزء السفلي من الأنف لمدة عشر دقائق بعد تنظيف الأنف بالماء وإزالة الخثرات الدموية المتجمعة داخله مع وضع كمادات ماء بارد أو ثلج على الأنف والجبهة وفي معظم الحالات يتوقف النزيف خلال دقائق معدودة. من أهم الأمور التي يجب أخذ الاحتياط فيها: - مراعاة عدم استلقاء الطفل على ظهره كي لا يبتلع الدم النازف بل إبقاء الطفل في وضع الجلوس مع انحناء الرأس إلى الأسفل أو جعل الطفل يستلقي على بطنه لتتمكن الأم من ملاحظة توقف النزيف أو استمراره. - في حال توقف النزيف ينصح الطفل بعدم الحركة لبضع دقائق ومحاولة تجنب العطس أو الاستنشاق بصورة قوية أما إذا ما عاد النزيف مرة أخرى يتم الضغط المباشر على الأنف لمدة عشر إلى عشرين دقيقة ثم عرض الطفل على الطبيب المختص دون تأخير. - كونى حذرة قد يحدث أن يبتلع الطفل كمية من الدم في حال حدوث النزيف لمدة زمنية طويلة مما يجعل الطفل يشعر بالغثيان والقيء الذي قد يظهر فيه الدم الذي تم ابتلاعه فإذا استمر الطفل في ابتلاع الدم يؤخذ الطفل إلى الطبيب المختص على الفور لوقف النزيف. - أما في حال حدوث النزيف أثناء النوم فقد يحدث فقدان كمية كبيرة من الدم دون الشعور بها وقد يكون سببا لإصابة الطفل بصدمة حيث يبدو الطفل شاحبا مع برودة في الجلد وخفقان في القلب وهذا أيضا من الدواعي الأساسية لاصطحاب الطفل إلى الطبيب ومن الحالات التي تستدعي أيضا الذهاب إلى الطبيب تكرار حدوث النزيف دون سبب ظاهر.




خلل الجينات يؤخر اكتساب الأطفال للمهارات الللغوية



لندن - بعد أن كان يلقي البعض باللوم على الأبوين في أن إهمالهما لأطفالهما هو المتسبب في اخفاقهم في اكتساب المهارات اللغوية أفاد علماء بريطانيون إن تلف المخ أو إهمال الأبوين أو ضعف الأطفال في سمعهم ليست الأسباب الوحيدة التي تؤدي لذلك حيث يمكن أن يكون سببه وجود خللا في الجينات. فقد ذكر فريق البحث بقيادة دوروثي بيشوب في جامعة اوكسفورد - كما ورد بجريدة النهار - أن هذا الخلل يمكن أن يحدث على رغم نمو الطفل بشكل طبيعي مشيرة إلى أن الدراسات التي اجريت مؤخرا أظهرت أن سبب ذلك قد يكون ناتجا من خلل غير معروف في الجينات ولذا من الصعب التركيز على جانب واحد في هذه المشكلة. عندما يصبح في الإمكان فهم هذه المشاكل بشكل أفضل يمكن انذاك إيجاد علاجات للأطفال الذين يعانون من خلل جيني ولكن بعد التأكد من العوامل المسببة لذلك. rendeer rendeer rendeer rendeer
avatar
همس الغرام
نائب المدير

العذراء عدد المساهمات : 119
نقاط : 3190
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى